القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

عاجل ما قصة العثور على دينار "هارون الرشيد" في مدينة حائل بالسعودية

 اكتشاف دينار أثري من الذهب يعود لعصر هارون الرشيد في السعودية 
دينار عباسي من الذهب، مؤرخ بالعام 180 هجري

Header media

أعلنت دائرة السياحة والآثار بجامعة حائل والمخصصة للحفريات الأثرية في مدينة فايد الأثرية شرقي مدينة حائل شمال المملكة العربية السعودية ، أنها عثرت على دينار ذهبي يعود تاريخه إلى العام الماضي. عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد ، وزنه حوالي أربعة جرامات ، ومؤرخ في 180 هـ.


أكد الدكتور محمد الشهري ، عميد كلية الآداب والآداب بجامعة حائل ، خلال زيارته التفقدية للحفريات التي قامت بها الجامعة أنه خلال الحفريات الأثرية في منطقة التنانير المعروفة في تم العثور على رسم تخطيطي للشبكة في منطقة ج ، الدينار يعود تاريخه إلى عام 180 هـ ، وكتب على وجه الدينار في المنتصف بالخط الكوفي البسيط والبارز عبارة: لا إله إلا الله وحده. ليس له شريك ".

جزء من أعمال الحفر
جزء من أعمال الحفر
وأشار عميد الكلية إلى استمرار بعثات الجامعة هذا العام ضمن الموسم الثامن من عمل الجامعة في منطقة فايد الأثرية وفق دراسات علمية متعمقة ، ويتركز عمل هذا العام في مجال الخدمات خارجها. الجدار الذي يُعتقد أنه مناطق أسواق ومخابز وأماكن لتزويد مياه الشرب واحتياجات الزوار. مدينة فيض المعتمرين والحجاج على طريق زبيدة الذي يربط بين عاصمة الخلافة العباسية في بغداد والحرمين الشريفين.

من جهته أوضح الدكتور عبد الله العمران رئيس قسم السياحة والآثار بجامعة حائل أن رسالة الجامعة هذا العام بدأت موسمها الثامن وتضم عددا من طلاب الآثار والأساتذة المتخصصين في آثار المنطقة. العصر الإسلامي ، وكذلك ما قبل الإسلام ، بجهود الفريق العلمي الذي كشف عن وجود مختلف الآثار ، فقد تم استخدامه في العصر العباسي ، مثل الأواني ، وبعض الأدوات ، وكذلك مجموعة من العملات ، وأهمها ومنها الدينار العباسي.

جزء من أعمال الحفر
جزء من أعمال الحفر


وكشف رئيس الدائرة عن ظهور على ظهر الدينار عبارة: "محمد رسول الله" ، وكل كلمة منها في سطر منفصل ، وتحتها بخط أصغر مكتوب باسم جعفر. ولعل المراد من الوزير هو جعفر بن يحيى البرماكي وزير الخليفة هارون الرشيد وعلى الإطار الخارجي لظهر الدينار. وكتبت البسملة وسنة سك الدينار على النحو التالي: بسم الله ضرب هذا الدينار سنة ثمانين ومائة.

وحول اهمية الدينار اكد الدكتور محمد الحاج استاذ الاثار بالقسم ان هذا الدينار يعود الى اوائل العصر العباسي او ما يعرف بالعصر العباسي الاول وتحديدا الى العصر العباسي. الخليفة العباسي هارون الرشيد ، أهم خلفاء الدولة العباسية ، الذي حكم في الفترة ما بين 170 هـ إلى 193 هـ.

وأضاف الدكتور الحاج أنه بإيجاد هذا الدينار يمكن القول إن مدينة فيد في القرن الثاني الهجري كانت من المدن والمحطات الإسلامية المهمة الواقعة على طريق الزبيدة أو طريق الكوفي للحج ، وهي من الممكن أيضًا من خلال هذا الدينار تأريخ الآثار المعمارية التي تم الكشف عنها في المنطقة C في المقام الأول ، وهذا يدل على الوجود القديم لمدينة فيد وأصلها على طريق الحج الكوفي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات